على خطى الحبيب


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 باب الفتاوي ف1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف السيد14
علي خطي الحبيب
علي خطي الحبيب
avatar

المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: باب الفتاوي ف1   الجمعة مارس 28, 2008 3:39 am


<table cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="12%"></TD>
<td dir=rtl align=right width="54%" bgColor=#ffffff>فقه العبادات</TD>
<td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif>
الموضوع الرئيسى</TD></TR>
<tr><td align=right width="12%"></TD>
<td align=right width="54%" bgColor=#ffffff>هل المني طاهر أم نجس</TD>
<td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif>
عنوان الفتوى</TD></TR>
<tr><td align=right width="12%"></TD>
<td align=right width="54%" bgColor=#ffffff>أحمد بن عبد الحليم بن تيمية </TD>
<td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif>
اســـــم المـفـــتــى</TD></TR>
<tr><td align=right width="12%"></TD>
<td dir=rtl align=right width="54%" bgColor=#ffffff>20731 </TD>
<td vAlign=right align=right width="34%" background=../images/line4.gif>
رقــــــم الـفــتـوى </TD></TR>
<tr><td align=right width="12%"></TD>
<td dir=rtl align=right width="54%" bgColor=#ffffff>30/09/2004</TD>
<td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif>
تاريخ الفتوى على الموقع</TD></TR>
<tr><td align=right width="12%" height=20></TD>
<td align=right width="54%" height=20></TD>
<td vAlign=center align=right width="34%" height=20></TD></TR>
<tr><td align=right width="100%" background=../images/line4.gif colSpan=3>
نص السؤال
</TD></TR>
<tr><td dir=rtl align=right width="100%" bgColor=#ffffff colSpan=3> إذا احتلم شخص ما فهل يصبح كل ما كان يرتديه غير طاهر وهل غطاء السرير يصبح نجسا أيضا، بارك الله فيكم
</TD></TR>
<tr><td align=right width="100%" colSpan=3>
</TD></TR>
<tr><td align=right width="100%" background=../images/line4.gif colSpan=3>
نص الفتوى
</TD></TR>
<tr><td dir=rtl align=right width="100%" bgColor=#ffffff colSpan=3>الأخ الكريم سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وبعد
اختلف العلماء حول نجاسة المني وطهارته على الأقوال التالية:
مني الآدمي فيه أقوال ثلاثة ‏:‏ ‏
‏أحدها ‏:‏ أنه نجس ‏,‏ كالبول ‏,‏ فيجب غسله رطبا ويابسا من البدن والثوب ‏.‏ وهذا قول مالك ‏,‏ والأوزاعي ‏,‏ والثوري ‏,‏ وطائفة ‏.‏
وثانيها ‏:‏ إنه نجس ‏,‏ يجزئ فرك يابسه ‏,‏ وهذا قول أبي حنيفة ‏,‏ وإسحاق ‏,‏ ورواية عن أحمد ‏.‏ ‏
وثالثها ‏:‏ إنه مستقذر ‏,‏ كالمخاط ‏,‏ والبصاق ‏,‏ وهذا قول الشافعي ‏,‏ وأحمد في المشهور عنه ‏,‏ وهو الرأي الراجح ,‏ والدليل عليه ‏:‏ ‏
1- ‏ ما أخرجه مسلم ‏,‏ وغيره ‏:‏ عن عائشة قالت ‏:‏ ‏{‏ كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يذهب فيصلي فيه ‏}‏ ‏.‏ وروي في لفظ الدارقطني ‏:‏ ‏{‏ كنت أفركه إذا كان يابسا ‏,‏ وأغسله إذا كان رطبا ‏}‏ ‏"‏ ‏.‏ ‏
‏فهذا نص في أنه ليس كالبول نجسا يكون نجاسة غليظة ‏.‏ فبقي أن يقال ‏:‏ يجوز أن يكون نجسا ‏:‏ كالدم ‏,‏ أو طاهرا ‏:‏ كالبصاق ‏,‏ لكن الثاني أرجح ‏;‏ لأن الأصل وجوب تطهير الثياب من الأنجاس قليلها وكثيرها ‏,‏ فإذا ثبت جواز حمل قليله في الصلاة ثبت ذلك في كثيره ‏,‏ فإن القياس لا يفرق بينهما ‏.‏ ‏
‏فإن قيل ‏:‏ فقد أخرج مسلم في صحيحه ‏:‏ عن عائشة ‏:‏ ‏"‏ ‏{‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغسل المني ‏,‏ ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه ‏}‏ ‏"‏ ‏ فإن الثوب قد يغسل من المخاط ‏,‏ والبصاق ‏,‏ والنخامة استقذارا لا تنجيسا ‏;‏ ولهذا قال سعد بن أبي وقاص ‏,‏ وابن عباس ‏:‏ أمطه عنك ولو بإذخرة فإنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ‏.‏ ‏
2- ما روى الإمام أحمد في مسنده ‏:‏ بإسناد صحيح ‏,‏ عن عائشة قالت ‏:‏ ‏{‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلت المني من ثوبه بعرق الإذخر ‏,‏ ثم يصلي فيه ‏,‏ ويحته من ثوبه يابسا ‏,‏ ثم يصلي فيه ‏}‏ ‏.‏ وهذا من خصائص المستقذرات ‏,‏ لا من أحكام النجاسات ‏,‏ فإن عامة القائلين بنجاسته لا يجوزون مسح رطبه ‏.‏ ‏
3- ما احتج به بعض أولينا ‏,‏ بما رواه إسحاق الأزرق ‏,‏ عن شريك ‏,‏ عن محمد بن عبد الرحمن ‏,‏ عن عطاء ‏,‏ عن ابن عباس قال ‏:‏ ‏{‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب ‏؟‏ فقال ‏:‏ إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق ‏,‏ وإنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخرة.‏
وعلى ذلك أخي الكريم لا ينجس البدن ولا الثوب إن شاء الله بإصابة المني وإن كان الأولى غسله رطبا وفركه يابسا خروجا من الخلاف. والله أعلم
</TD></TR></TABLE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
باب الفتاوي ف1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
على خطى الحبيب  :: مجالس العلماء-
انتقل الى: