اشرف السيد14 علي خطي الحبيب
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 21/03/2008
| موضوع: باب الفتاوي ف1 الجمعة مارس 28, 2008 3:39 am | |
| | | <table cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td width="12%"></TD> <td dir=rtl align=right width="54%" bgColor=#ffffff>فقه العبادات</TD> <td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif> الموضوع الرئيسى</TD></TR> <tr><td align=right width="12%"></TD> <td align=right width="54%" bgColor=#ffffff>هل المني طاهر أم نجس</TD> <td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif> عنوان الفتوى</TD></TR> <tr><td align=right width="12%"></TD> <td align=right width="54%" bgColor=#ffffff>أحمد بن عبد الحليم بن تيمية </TD> <td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif> اســـــم المـفـــتــى</TD></TR> <tr><td align=right width="12%"></TD> <td dir=rtl align=right width="54%" bgColor=#ffffff>20731 </TD> <td vAlign=right align=right width="34%" background=../images/line4.gif> رقــــــم الـفــتـوى </TD></TR> <tr><td align=right width="12%"></TD> <td dir=rtl align=right width="54%" bgColor=#ffffff>30/09/2004</TD> <td vAlign=center align=right width="34%" background=../images/line4.gif> تاريخ الفتوى على الموقع</TD></TR> <tr><td align=right width="12%" height=20></TD> <td align=right width="54%" height=20></TD> <td vAlign=center align=right width="34%" height=20></TD></TR> <tr><td align=right width="100%" background=../images/line4.gif colSpan=3> نص السؤال </TD></TR> <tr><td dir=rtl align=right width="100%" bgColor=#ffffff colSpan=3> إذا احتلم شخص ما فهل يصبح كل ما كان يرتديه غير طاهر وهل غطاء السرير يصبح نجسا أيضا، بارك الله فيكم </TD></TR> <tr><td align=right width="100%" colSpan=3> </TD></TR> <tr><td align=right width="100%" background=../images/line4.gif colSpan=3>نص الفتوى </TD></TR> <tr><td dir=rtl align=right width="100%" bgColor=#ffffff colSpan=3>الأخ الكريم سلام الله عليك ورحمته وبركاته، وبعد اختلف العلماء حول نجاسة المني وطهارته على الأقوال التالية: مني الآدمي فيه أقوال ثلاثة : أحدها : أنه نجس , كالبول , فيجب غسله رطبا ويابسا من البدن والثوب . وهذا قول مالك , والأوزاعي , والثوري , وطائفة . وثانيها : إنه نجس , يجزئ فرك يابسه , وهذا قول أبي حنيفة , وإسحاق , ورواية عن أحمد . وثالثها : إنه مستقذر , كالمخاط , والبصاق , وهذا قول الشافعي , وأحمد في المشهور عنه , وهو الرأي الراجح , والدليل عليه : 1- ما أخرجه مسلم , وغيره : عن عائشة قالت : { كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يذهب فيصلي فيه } . وروي في لفظ الدارقطني : { كنت أفركه إذا كان يابسا , وأغسله إذا كان رطبا } " . فهذا نص في أنه ليس كالبول نجسا يكون نجاسة غليظة . فبقي أن يقال : يجوز أن يكون نجسا : كالدم , أو طاهرا : كالبصاق , لكن الثاني أرجح ; لأن الأصل وجوب تطهير الثياب من الأنجاس قليلها وكثيرها , فإذا ثبت جواز حمل قليله في الصلاة ثبت ذلك في كثيره , فإن القياس لا يفرق بينهما . فإن قيل : فقد أخرج مسلم في صحيحه : عن عائشة : " { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغسل المني , ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه } " فإن الثوب قد يغسل من المخاط , والبصاق , والنخامة استقذارا لا تنجيسا ; ولهذا قال سعد بن أبي وقاص , وابن عباس : أمطه عنك ولو بإذخرة فإنما هو بمنزلة المخاط والبصاق . 2- ما روى الإمام أحمد في مسنده : بإسناد صحيح , عن عائشة قالت : { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسلت المني من ثوبه بعرق الإذخر , ثم يصلي فيه , ويحته من ثوبه يابسا , ثم يصلي فيه } . وهذا من خصائص المستقذرات , لا من أحكام النجاسات , فإن عامة القائلين بنجاسته لا يجوزون مسح رطبه . 3- ما احتج به بعض أولينا , بما رواه إسحاق الأزرق , عن شريك , عن محمد بن عبد الرحمن , عن عطاء , عن ابن عباس قال : { سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب ؟ فقال : إنما هو بمنزلة المخاط والبصاق , وإنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخرة. وعلى ذلك أخي الكريم لا ينجس البدن ولا الثوب إن شاء الله بإصابة المني وإن كان الأولى غسله رطبا وفركه يابسا خروجا من الخلاف. والله أعلم </TD></TR></TABLE> |
| |
|